مَرِْحَبًآ بِـ كُلْ آلطُلآبْ
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ᴗᴖ تعلم الرياضياتᴖᴗ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
samar samarina

samar samarina

المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 28/05/2012
العمر : 22

مُساهمةموضوع: ᴗᴖ تعلم الرياضياتᴖᴗ   الإثنين يونيو 04, 2012 4:24 pm

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
اليوم جبتلكم موضوع حول الرياضيات ان شاء الله ينال اعجاب:


ܔೋ҉ܔ
تعريف الريـــاضيــــــــات ೋ҉ܔ


هو علم
تراكمي البنيان (المعرفة التالية تعتمد على معرفة سابقه ) ... .يتعامل مع
العقل البشري بصورة مباشرة وغير مباشرة .. ويتكون من :أسس ومفاهيم –
قواعد ونظريات – عمليات –حل مسائل (حل مشكلات )
وبرهان .. ويتعامل مع
الأرقام والرموز . ويعتبر رياضة للعقل البشري



حيث تتم المعرفة فيه وفقا لاقتناع منطقى للعقل . .. يتم قبل أو بعد حفظ
القاعدة ويقاس تمكن الدارس من علم الرياضيات بقدرته ونجاحه في حل المسأله
(المشكلة) وتقديم البرهان المناسب ".





]ܔೋ҉ܔ تعلم الرياضياتܔೋ҉ܔ


من المعروف ان الكثير من تلاميذ التعليم المتوسط و الثانوي يعتبرون مادة الرياضيات صعبة
المنال و جافة ولا منفعة في دراسة بعض مواضيعهاوإذا ما سألته لما لا
تحب الرياضيات؟ قد يجيبك بسبب غموضها أو كثرة الحساب أو قوانينها المعقدة،
ولربما ذهب إلى أبعد من ذلك وأخبرك أنه لا يفهم البًّتة (إطلاقاًعندما يتكلم أستاذ
الرياضيات. . ولا يخص هذا المدرسة الجزائرية
وحدها بل نراه في معظم مدارس دول العالم،لذا لابد من البحث عن وسائل و ادوات تجعل
الرياضيات محبوبة من قبل التلاميذ،تؤدي بهم الى الرغبة في تعلمها و البحث عن
خباياها و يتم ذلك بإدخال وسائل مسلية و مشوقة في تعلمها ،و الابتعاد عن تعليم هذه
المادة في شكلها القطعي (الاسلوب الجاف الرمزي) والصوري (الصيغي) كما يظهر حاليا
في الكتب المدرسية المعتمدة لذا يستحسن إدخال الوظيفية للرياضيات و ربط منهج
تدريسها بالبيئة الاجتماعية و الطبيعية، و هذا سيساعد التلميذ على ربط المدرسة
بالمحيط الذي يعيش فيه ،بحيث لا يشعر بغربة معارفه عن النشاط الإجتماعي السائد و
من الامور التيﱠ نراها ضرورية لتقريب الرياضيات إلى التلميذ هي ما يلي:


















ومن ﻫﺬا فيجب على الٲساتدة مراعاة ﺫلك .











تتبع (و تبرير احيانا) مراحل ظهور
المفاهيم الرياضياتية باعتماد النصوص الٲصلية و مصدر منشئها .






إدخال هذه المفاهيم في إطار شامل و
معالجة كيفية توظيفها.








تحليل العراقيل التي يصادفها
الرياضياتي للوصول إلى نتائجه.




إدخال البعد الحضاري و الثقافي
للبيئة التيﱠ تنشٲ فيها الرياضيات و التعرف على اهم المساهمين و المبدعين في هذه
المادة





إدخال الٲشكال الهندسية في تعليل
حلول المسائل المطروحة تجعل التلميذ يستوعب هذه الحلول بشكل افضل،و تقوي رغبتة
فيها و في تبريرها.







]ܔೋ҉ܔالهدف الٲساسي من تدريس الرياضيات:ܔೋ҉ܔ








تنمية الذكاء عند التلاميذ











تعويد الٺلميذ على قراءة النصوص
قراءة مٺٲنية تهدف ٲساسا إلى استجلاء المعطيات
المضمونة لتلك النصوص ،و إلى ترجمة المطلوب من
تلك النصوص بشكل يتيح الربط بين معطيات النص المطلوب منها .








ومن ﻫﺬا المنطلق يمكن القول ٲن تعلم الرياضيات يعتمد
ٲساسا على حل المسائل و الٲسئلة









ܔೋ҉ܔ
الرياضيات والصفر ܔೋ҉ܔ
الدور الآساسي للصفر في الرياضيات

0+0=0
0 = 0∞∞0∞ ÷ 0-0=0 0
0 =0×0




علماء الرياضيات يتمتعون بالصحة والسعادة بعلمهم

كانت الرياضيات في كثير من فروعها، في ما مضى، تدرس للمتعة العقلية، وهي
متعة لا يتصورها إلا من عايشها، ومع تطور الحاسب الآلي الذي نتجت عنه
تطبيقات أكبر للرياضيات، أصبح الرياضيون يحصلون على مزيد من الرضا والمتعة
لعلمهم بأن مجهوداتهم سوف تنتج عنها الصحة .


فهل للرياضيات من مغيث وهل سيقدر هذا العصر وابنائه اهميتها وتعود لتعتلي عرش ملكها من جديد؟!!!!


[ ܔೋ҉
ܔاوائــــــــــل فى الرياضيـــات .ܔೋ҉ܔ

[/size]

1- أول من حول الكسور العادية إلى عشرية
أول من حول الكسور العادية إلى عشرية في علم الحساب هو غياث الدين جمشيد الكاشي قبل عام 840هـ/1436م.
2- أول من أستعمل الأسس السالبة:

يعد العالم السموأل المغربي – وهو عالم اشتهر بإختصاصه في علم الحساب-
أول من استعمل الأسس السالبة في الرياضيات وتوفي هذا العالم الفذ في بغداد
عام 1175م.

3- أول من استخدم الجذر التربيعي:
إن
الجذر التربيعي هو أول حرف من حروف كلمة جذر، وهو المصطلح الذي أدخله
العالم المسلم الرياضي محمد الخوارزمي وأول من استعمله للأغراض الحسابية
هو أبو الحسن علي بن محمد القلصادي الأندلسي الذي ولد عام 825هـ وتوفي
891هـ وانتشر هذا الرمز في مختلف لغات العالم.

4- أول معداد يدوي:
قام
الصينيون باختراع أول معداد يدوي في التاريخ واستعانوا به على إجراء
العمليات الحسابية وذلك في العام 1000ق.م وسموه " الأبوكس ".





ܔೋ҉ܔ استــــراحة الرياضيـــاتܔೋ҉ܔ


طـــرفـــة



[size=16]أختطف عالم نفس شرير كيميائياً ومهندساً ورياضياً
ليجري تجارب على أدمغتهم، فوضعهم في زنازين منفردة وزودهم بالماء وعلب
الفاصوليا تكفي الواحد منهم لسنة كاملة، وحينما عاد إليهم ليشاهد النتائج
وجد التالي:






الكيميائي: استغل الماء ليجعل علب الفاصوليا تصدأ فيسهل فتحها .. فعاش.

المهندس: اقتطع جزء من السرير وصنع منه مفتاحاً للعلب، فواصل الحياة.

الرياضي: صريع على الأرض منذ زمن بعيد، وبجواره مكتوب بدمه العبارة التالية:

نظرية: إذا لم آكل الفاصوليا فسوف أموت.

البرهان: افرض العكس، وابحث عن مثال مضاد!!.

انتطر رايكم في الموضوع santa Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابتسامة·.·الجزائر•



المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 28/05/2012

مُساهمةموضوع: رد: ᴗᴖ تعلم الرياضياتᴖᴗ   الإثنين يونيو 04, 2012 5:18 pm





هذو التصااور عجبووني
مازال ماقريتش
نقرااه ونولي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
samar samarina

samar samarina

المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 28/05/2012
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: ᴗᴖ تعلم الرياضياتᴖᴗ   الإثنين يونيو 04, 2012 5:24 pm

اوك اختي ان شاء الله يعجبك الموضوع كيما عجبوك التصاور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابتسامة·.·الجزائر•



المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 28/05/2012

مُساهمةموضوع: رد: ᴗᴖ تعلم الرياضياتᴖᴗ   الإثنين يونيو 04, 2012 5:29 pm

جمييل مووضووعك جدا
غير طويل
خفيف و ممتع ،،،
شكراا انتظر طرحه في المنتدى
لكن كبري الخط بدرجة واحدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
samar samarina

samar samarina

المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 28/05/2012
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: ᴗᴖ تعلم الرياضياتᴖᴗ   الإثنين يونيو 04, 2012 5:54 pm

شكرا لك اختي على النصيحة الخط حبيت نقولك بلي الخط هبلني كيما درتلو ما خرجليش مليح ووممبعد فالتالي خرجولي كيمان هادي [/size]
ممكن تفهموني كيفاش ندلهم لاني درت تعديل و نزعتهم و لكن دون جدوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الوردة الذهبية



المساهمات : 198
تاريخ التسجيل : 28/05/2012

مُساهمةموضوع: رد: ᴗᴖ تعلم الرياضياتᴖᴗ   الإثنين يونيو 04, 2012 6:26 pm

موضوعك رائع ماتزيديش تخنتشي فيه بزاف هههههه
زيدي غير عدلي شوية خط وتوكلي على ربي وحطيه اوكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
samar samarina

samar samarina

المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 28/05/2012
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: ᴗᴖ تعلم الرياضياتᴖᴗ   الإثنين يونيو 04, 2012 9:00 pm

الوردة الذهبية كتب:
موضوعك رائع ماتزيديش تخنتشي فيه بزاف هههههه
زيدي غير عدلي شوية خط وتوكلي على ربي وحطيه اوكي
شكرا لك اختي كلك دوق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سيريناد

سيريناد

المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 29/05/2012

مُساهمةموضوع: رد: ᴗᴖ تعلم الرياضياتᴖᴗ   الثلاثاء يونيو 05, 2012 12:19 pm

انا عاشقة للرياضيات و عليه قرات الموضوع بلهفة و عجبني بزاااااااف و راني حابة نزودك بصور احسن من هادي ادا مافيهش مشكل في المساء غير انو هاد الصور جميييلة جدا لكن نعرف صفحة في الفايسبوك دايرين صور روعة
و الكي الاختيار حبيبتي
حقا عجبني الموضوع
رااائع بارك الله فيكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
samar samarina

samar samarina

المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 28/05/2012
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: ᴗᴖ تعلم الرياضياتᴖᴗ   الثلاثاء يونيو 05, 2012 2:06 pm

شكرا لك على الرد
نعم بالطبع اختي راني نستنا في الصور نتاوعك اختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سيريناد

سيريناد

المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 29/05/2012

مُساهمةموضوع: رد: ᴗᴖ تعلم الرياضياتᴖᴗ   الثلاثاء يونيو 05, 2012 4:22 pm

ايا اوكي دوك نبدا نحوس و نبعتلك اختي ماكاش مشكل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سيريناد

سيريناد

المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 29/05/2012

مُساهمةموضوع: رد: ᴗᴖ تعلم الرياضياتᴖᴗ   الثلاثاء يونيو 05, 2012 4:28 pm















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
samar samarina

samar samarina

المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 28/05/2012
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: ᴗᴖ تعلم الرياضياتᴖᴗ   الثلاثاء يونيو 05, 2012 6:42 pm

روووووووعة شكرا لك حبيبتي
كلك دوق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سيريناد

سيريناد

المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 29/05/2012

مُساهمةموضوع: رد: ᴗᴖ تعلم الرياضياتᴖᴗ   الثلاثاء يونيو 05, 2012 6:49 pm

الله يخليك حنونتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
همسة برآءة

همسة برآءة

المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 29/05/2012

مُساهمةموضوع: رد: ᴗᴖ تعلم الرياضياتᴖᴗ   الأربعاء يونيو 06, 2012 1:43 pm

ملييييييح اختي هدى

يعطيكـ الصحة،، انتي و روميصة I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سيريناد

سيريناد

المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 29/05/2012

مُساهمةموضوع: رد: ᴗᴖ تعلم الرياضياتᴖᴗ   الأربعاء يونيو 06, 2012 6:33 pm

bla mziya khti ana j'ai rien fais
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
آوْتَآرُ الصَمْتـ



المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 02/06/2012
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: ᴗᴖ تعلم الرياضياتᴖᴗ   الخميس يونيو 07, 2012 2:58 pm

آيَـآـآـآي


مَوْـضُووـوع هَـآـآئـــلـــــ




نسقي الموضوع شويــــه
+


حطي الكتابـــه Tahoma


و الخطـ 2


و العنوانين الخط 3 او 4


مع شويـــه آلوـآـآن و فوـآـآصِلـ و تحبي شكلي الموضوع




تجيـ تهــبَـــلــ


لوول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سيريناد

سيريناد

المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 29/05/2012

مُساهمةموضوع: رد: ᴗᴖ تعلم الرياضياتᴖᴗ   الجمعة يونيو 08, 2012 3:06 pm

عندك الحق اختي يجيها هااايل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
samar samarina

samar samarina

المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 28/05/2012
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: ᴗᴖ تعلم الرياضياتᴖᴗ   الأحد يونيو 10, 2012 3:39 pm

لكن ادا ممكن تورولي كيفاه نشكل الموضوع لانو انا منعرفش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ᴗᴖ تعلم الرياضياتᴖᴗ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُنْتَدَى طُلآبْ آلثَآنَوِيْ :: Votre 1ère catégorie :: التحضير الشامل :: مواضيع تحضيرية-
انتقل الى: